الفنان حمودي الحارثي

- رجال العراق العظيم -


الفنان حمودي الحارثي


- التولد : بغداد في 7 تموز / يوليو 1936

- الشهرة : عبوسي ، نسبة للدور الذي قام به في المسلسل الشهير ( تحت موس الحلاق ) والذي كان من تأليف صاحبه في المسلسل الفنان سليم البصري ( حجي راضي ) ، رحمة الله تعالى ورضوانه عليه .

عمل حمودي الحارثي في النجارة مع أخيه الأكبر ، وهو في السادسة من عمره ، حيث قد ورثوا المهنة عن أبيهم ، وأتقن فنونها

- دخل حمودي الحارثي معهد الفنون الجميلة مع الفنان جواد سليم والفنان فائق حسن حيث ترك قسم النحت والرسم وتفرغ للتمثيل والإخراج من عام 1958 وحتى عام 1961 ومن ثم درس الفن والإخراج السينمائي لمدة عامين في فرنسا ( 1964-1965 ) وبعدها درس الفن والتمثيل السينمائي من عام ( 1974-1981 ) .

- دخل عالم التلفزيون في مطلع ستينيات القرن الماضي ، وشارك في أكثر من ( 500 ) عمل اذاعي وتلفزيوني وإخرج الكثير من البرامج التلفزيونية منها العلم للجميع للأستاذ كامل الدباغ ، رحمة الله تعالى عليه ، والرياضة في أسبوع للأستاذ مؤيد البدري .

- بعد النجاح الذي حققه مسلسل ( تحت موس الحلاق ) قرر الفنان حمودي الحارثي أن يكمل دراسته العليا ، فحصل في منتصف الستينيات على شهادة الماجستير في الإخراج التلفزيوني من القاهرة ، ثم الدكتوراه في الإخراج والإنتاج من فرنسا ، وليكون أول مخرج تلفزيوني وإذاعي يحصل على هذه الشهادة .

- عاد بعدها إلى العراق ليعمل مخرجاً في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون حيث أخرج العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية كالبرنامج الشهير ( الرياضة في أسبوع ) ، و( عدسة الفن ) .

- سافر عام 1997 الى الأردن بسبب ظروف اقتصادية صعبة وظل في الأردن لعشرة أشهر ، سافر بعدها الى هولندا ليقيم بها بشكل دائمي ، وأقام خلالها اكثر من ( 15 ) معرضا للنحت داخل المدن الهولندية مع ( 15 ) لقاء جماهيرياً للعراقيين والعرب هناك ، وكذلك في السويد والدنمارك والمانيا .

8 views0 comments